كونكورات توظيف جداد في الوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة فاس - مكناس Concours AREPFM و جهة درعة تافيلالت Concours AREPDRT و جهة الدار البيضاء - سطات Concours AREPCS

مباريات توظيف بالوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع

الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس - مكناس
مؤسسة عمومية أنشئت من طرف المجلس الجهوي

يستشف من مقتضيات القانون الجديد حول الجهوية المتقدمة، أن إعطاء صلاحيات واسعة النطاق للجهات وذلك بجعلها رائدا فاعلا في مجال التنمية الاقتصادية داخل ترابها، كان الهاجس الرئيس للمشرع. فقد دعا إلى تنفيذ برامج التنمية في إطار تعاقدي من خلال جهاز فعال بعيد عن سلبيات التحديات السياسية والتداخل بين ما هو استراتيجي وتقريري من جهة وما هو عملي وتنفيذي من جهة أخرى. هذا الفصل وتحديد المسؤوليات يهدف لجعل الجهة في منآى من بطء الإدارة تقنيا وإداريا، وخصوصا فيما يتعلق بالمشاريع الاستثمارية الكبيرة، وكذا لتسهيل اعتماد خبراء متخصصين بفضل آلية التعاقد مع الالتزام بمنطق الربحية.

إن إحداث الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس يستمد جوهره من أحكام القانون التنظيمي رقم 111-14 المتعلق بالجهات، وخصوصا المواد 128 وما يليها. فالوكالة مسؤولة، منذ إنشائها، عن توفير جميع أشكال المساعدة القانونية والهندسة الفنية والمالية بناء على طلب المجلس، بالإضافة إلى تنفيذ المشاريع والبرامج التي اعتمدها هذا الأخير.

على هذا الأساس، تم إحداث الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس بقرار مجلس الجهة رقم 15- 2016 بتاريخ 7 مارس 2016. ثم تم تعيين لجنة الإشراف والمراقبة، بقرار من رئيس مجلس جهة فاس مكناس رقم 0019/16 بتاريخ 02 ماي 2016، وهو جهاز يمثل المجلس الجهوي بالإضافة إلى المصالح الخارجية ممثلة في السيد والي الجهة، المسؤول عن ضمان الأداء السليم لهذه المؤسسة وتتبع أنشطتها.

يهدف إحداث الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس تحت سلطة المجلس الجهوي، إلى إيجاد هيئة تنفيذية ذات خبرة متقدمة في مجالات اختصاص الجهة، سواء في مجال التخطيط، أو الانعاش الاقتصادي والاجتماعي، أو التسويق الترابي، أو تقوية القدرات التسييرية، أو التنفيذ المباشر للمشاريع المهيكلة أو المشورة الفنية والقانونية.

إن تأسيس هذه الهيئة على أسس متينة من خلال اعتماد منظومة قادرة على تحمل مسؤولية مهامها وتلبية تطلعات المجلس الجهوي بعيدا عن العوائق التي تعانيها الإدارات الترابية: كتلة أجور ثقيلة، وانخفاض معدل التأطير، وعدم ملاءمة الوظائف مع موهلات وقدرات الموظفين، وما إلى ذلك.


تقوم الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس، حاليا، بتوظيف رؤساء الأقسام والمصالح. ولكون عملية التوظيف هذه، مرحلة حاسمة في تأهيل الوكالة لتولي مهامها، ولضمان أفضل شروط الإنصاف والشفافية، فقد تشكلت لجان الانتقاء من المصالح الخارجية والأكاديميين وكذلك ممثلي المجتمع المدني تحت إشراف مكتب المجلس الجهوي.

وتهدف هذه المبادرة أيضا إلى الانفتاح على مختلف الجهات الفاعلة المحلية للتأسيس لقنوات التعاون والشراكة اللازمة لتبادل الخبرات والإمكانيات وتفعيل برامج التنمية.

الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس - مكناس مباراة توظيف

مباراة توظيف مهندس مكلف بالدراسات وتتبع مشاريع التجهيزات العمومية

نوع التوظيف : توظيف بموجب عقد

عدد المناصب : 2

اعلان المباراة بصيغة PDF

 بطائق الوظيفة (بالفرنسية)

____

مباراة توظيف رئيس مشروع تسهيل المساطر

التخصصات : المعلوميات - نظم المعلوميات

نوع التوظيف : توظيف نظامي

عدد المناصب : 1

اعلان المباراة بصيغة PDF

آخر أجل لإيداع الترشيحات : 20 دجنبر 2021

تودع ملفات الترشيح بمكتب الضبط أو ترسل عن طريق البريد إلى العنوان التالي:الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس-مكناس 1 ملتقى شارع الأمم المتحدة وزنقة فرحات حشاد المدينة الجديدة _مكناس.

لطلب توضيحات إضافية :

البريد الإلكتروني : arep.fès-meknès@outlook.fr

---------

الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة درعة تافيلالت

مباراة توظيف متصرف من الدرجة الثالثة

نوع التوظيف : توظيف نظامي

عدد المناصب : 1

اعلان المباراة بصيغة PDF

 بطائق الوظيفة (بالفرنسية)


مباراة توظيف متصرف من الدرجة الثانية

نوع التوظيف : توظيف نظامي

عدد المناصب : 1

اعلان المباراة بصيغة PDF

 بطائق الوظيفة (بالفرنسية)


مباراة توظيف مهندس من الدرجة الاولى بمصلحة البنيات التحتية

نوع التوظيف : توظيف نظامي

عدد المناصب : 1

اعلان المباراة بصيغة PDF

 بطائق الوظيفة (بالفرنسية)


مباراة توظيف مهندس من الدرجة الاولى بمصلحة التجهيزات العمومية

نوع التوظيف : توظيف نظامي

عدد المناصب : 1

اعلان المباراة بصيغة PDF

 بطائق الوظيفة (بالفرنسية)

الترشيح للمباراة : depot.emploi-public.ma

آخر أجل لإيداع الترشيحات : 20 دجنبر 2021

لطلب توضيحات إضافية :

البريد الإلكتروني : taia.ouafae@arepdrt.ma

--------

الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدار البيضاء - سطات

ما هي الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ؟


الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بنية ادارية و تقنية تخضع لإشراف ومراقبة كل مجلس جهوي. وقد تمت بلورة مفهوم الوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع و اقتراحها لأول مرة من قبل اللجنة الاستشارية للجهوية، التي نصبها جلالة الملك، في الثالث من يناير 2010، قبل أن يتم اعتمادها رسميا، في متن القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات.

سياق التأسيس : جهة الدار البيضاء- سطات


في إطار تنزيل مضامين المادة 128 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، التي تنص على مايلي » : لأجل تمكين مجالس الجهات من تدبير شؤونها، يحدث لدى كل جهة، تحت اسم ‘‘الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع‘‘، شخص اعتباري خاضع للقانون العام، يتمتع بالإستقلال الإداري و المالي «، أنشأ مجلس جهة الدار البيضاء-سطات الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

مهام الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع


تتمثل مهام الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، مراعاة لأحكام المادة 130 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات في مايلي :

مد مجلس الجهة، كلما طلب رئيسه ذلك، بكل أشكال المساعدة القانونية و الهندسة التقنية المالية عند دراسة و إعداد المشاريع و برامج التنمية ؛
تنفيذ مشاريع وبرامج التنمية التي يقرها مجلس الجهة ؛
استغلال أو تدبير بعض المشاريع لحساب الجهة، بعد أن يعهد للوكالة بذلك من قبل مجلس الجهة طبقا للشروط و الكيفيات التي يحددها مقرر ؛
يمكن للوكالة أن تقترح على مجلس الجهة إحداث شركة من شركات التنمية الجهوية تشتغل تحت إشراف الوكالة.

الأجهزة الرئيسية للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع


الأجهزة الرئيسية التي تضمن سير عمل الوكالة هي :


رئيس ;

مدير عام يدير عمل لجنة الإشراف والمراقبة ؛
لجنة الإشراف والمراقبة التي تتمتع بجميع الصلاحيات و السلط اللازمة لإدارة الوكالة. و لهذه الغاية، تقوم، عن طريق مداولاتها بما بلي : وضع برنامج عمل الوكالة، حصرالميزانية السنوية و البيانات المتعددة للسنوات ، حصر الحسابات و التقرير في تخصيص النتائج ، المصادقة على القوائم المحاسبية و المالية المتعلقة بمالية الوكالة، تحديد النظام الأساسي لمستخدمي الوكالة، و غيرها من الصلاحيات.

موارد الوكالة

الموارد المالية
تتضمن ميزانية الوكالة بشكل رئيسي مخصصات التسيير والاستثمار المرصودة للوكالة من قبل مجلس الجهة، والموارد المتأتية من استغلال و تدبير المشاريع.

الموارد البشرية

تتوفر الوكالة، من أجل القيام بالمهام المنوطة بها، على مستخدمين يتكونون من : الأعوان و المستخدمين الذين يتم توظيفهم أو التعاقد معهم من قبل الوكالة، أو الموظفين الملحقين لدى الوكالة من طرف الجهة أو من لدن إدارات عمومية أخرى، أو الموظفين و الأعوان الذين تضعهم الدولة أو الجماعات الترابية الأخرى رهن إشارتها.

 المهام المنسوبة للوكالة من قبل رئيس الجهة


المهام المنسوبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع من قبل رئيس جهة الدار البيضاء -سطات هي كالتالي :


إعداد دفتر التحملات المتعلق بالمخطط الجهوي لمعالجة النفايات غير الضارة و غير المنزلية.
البحث عن الأراضي المؤهلة لإيواء مناطق الأنشطة الاقتصادية على مستوى الجهة و تحديدها.
دراسة مختلف الطلبات الصادرة عن الجماعات الترابية ومختلف العمالات و الأقاليم، فيما يتعلق بمنح المساعدة من قبل المجلس لإنجاز بعض المشاريع التنموية.
الإشراف على مباراة "جهتي" لاختيار شعار للجهة.
المصادقة على الميثاق و الهوية البصريتين للشعار.

الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدار البيضاء - سطات مباراة توظيف

مباراة توظيف إطار في تنفيذ المشاريع

نوع التوظيف : توظيف بموجب عقد

عدد المناصب : 1

اعلان المباراة بصيغة PDF

آخر أجل لإيداع الترشيحات : 19 دجنبر 2021

لطلب توضيحات إضافية :

رقم الهاتف : 0522988486

البريد الإلكتروني : recrut.arepcs@gmail.com


أحدث أقدم

ads g

ads

نموذج الاتصال